المدير العام للمركز يشارك في الندوة الحوارية لمنتدى الشبكة العربية لضمان الجودة.


المدير العام للمركز يشارك في الندوة الحوارية لمنتدى الشبكة العربية لضمان الجودة.
15/12/2022م
شارك المدير العام للمركز يوم الخميس الموافق 15/12/2022م عبر تطبيق الزووم في الندوة الحوارية لمنتدى الشبكة العربية لضمان الجودة في التعليم العالي، التي تنظمها الشبكة بالتعاون مع الهيئة العُمانية للاعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم. هذا وقد شارك المركز في الندوة بورقتين عن التجربة الليبية في اعتماد المدارس، الأولى قدمها الدكتور عبدالله عبدالجليل، تناول فيها المراحل، والآليات المتبعة من قبل المركز لاعتماد المدارس، وكذلك المعايير والمؤشرات المستخدمة للاعتماد.
والمشاركة الثانية قدمتها الأستاذة هنية المبروك مستشارة تأهيل المدارس بالمركز، حيث تناولت فيها الآلية المتبعة في تأهيل المدارس وفقاً لمشروع الإصلاح المتمركز حول المدرسة (2)، هذا وقد شارك في الندوة من جانب المركز الدكتور أسامة الفزاني المستشار في المركز، والدكتور سلطان بشير خبير التخطيط الإستراتيجي بالمركز.
وفي هذا الجانب عرضت كلٌ من سلطنة عُمان، وجمهورية مصر العربية تجربتيهما.
ويُعد المركز الوطني لضمان الجودة من مؤسسي الشبكة العربية لضمان الجودة في التعليم العالي سنة 2007، بالتعاون مع الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد بمصر، وهيئة جودة التعليم والتدريب بالبحرين، وهيئة الاعتماد الأكاديمي بالإمارات.
ويعتبر المركز الوطني لضمان الجودة في ليبيا أول هيئة ضمان جودة على مستوى الوطن العربي يُدرج ضمن اختصاصاته ضمان الجودة والاعتماد للمدارس، وذلك وفقاً لقرار اللجنة الشعبية العامة رقم (129) لسنة 2009م. ولقد عُرضت التجربة الليبية خلال السنوات الماضية على هيئات ضمان الجودة الأعضاء بالشبكة العربية لضمان الجودة، حيث لاقت التجربة استحسان عدة هيئات، وعليه فقد تبنته كلٌ من: الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد بمصر، وهيئة جودة التعليم والتدريب بالبحرين، والهيئة العُمانية للاعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم، والهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي بالسعودية، والهيئة الوطنية لتقييم منظومة التربية والتكوين والبحث العلمي بالمغرب.
وتسعى الشبكة العربية لضمان جودة التعليم العالي من خلال هذا المنتدي لتعميم هذا النهج “وهو إضافة مهمة ضمان الجودة واعتماد المدارس إلى مهام هيئات ضمان الجودة في الوطن العربي المُقتصرة على التعليم العالي فقط”.
هذا وقدم المدير العام للمركز الوطني لضمان الجودة مقترح لرئيس الشبكة العربية لضمان الجودة في التعليم العالي، لتعديل إسم الشبكة إلى: الشبكة العربية لضمان الجودة في التعليم، نظراً لتجاوز عدد الهيئات في الشبكة التي أصبحت تغطي ضمان الجودة والاعتماد لجميع المراحل التعليمية نصف الأعضاء.

Comments are disabled.