من نحن !

المـركز الـوطنـي لـضمـان جـودة واعتماد المؤسسات التعليمية والتدريبية هو أحد الركائز الرئيسية للوزارة لإصلاح و تطوير التعليم فـي لـيبيـا ، وذلك بـاعتبـاره الجـهة المسؤولـة عن نشر ثقـافـة الجودة ،وتنـميـة وتطـوير المعـايير المحلـية بما يواكب المعايير القياسية الدولية، واعتماد المؤسسات التعليمية والتدريبية وتحسين مخرجاتها، وزيادة القدرة التنافسية لها محلياً ودولياً واعتماد المؤسسات التعليمية (مؤسسي/برامجي)، وهو الجهة المسؤولة عن الاعتراف ومعادلة المؤهلات العلمية بما يناظرها من المؤهلات الوطنية.

عضويات المركز

من نحن !

المـركز الـوطنـي لـضمـان جـودة واعتماد المؤسسات التعليمية والتدريبية هو أحد الركائز الرئيسية للوزارة لإصلاح و تطوير التعليم فـي لـيبيـا ، وذلك بـاعتبـاره الجـهة المسؤولـة عن نشر ثقـافـة الجودة ،وتنـميـة وتطـوير المعـايير المحلـية بما يواكب المعايير القياسية الدولية، واعتماد المؤسسات التعليمية والتدريبية وتحسين مخرجاتها، وزيادة القدرة التنافسية لها محلياً ودولياً واعتماد المؤسسات التعليمية (مؤسسي/برامجي)، وهو الجهة المسؤولة عن الاعتراف ومعادلة المؤهلات العلمية بما يناظرها من المؤهلات الوطنية.

هدفنـا

يهدف المركز إلي بناء وتطوير نظام وطني شامل للتقويم وضمان الجودة واعتماد كافة المؤسسات التعليمية والتدريبية ، العامة والأهلية.

رؤيتنـا

أن يكون المركز مرجعية قيادية لضمان جودة الأداء والاعتماد للمؤسسات التعليمية والتدريبية في ليبيا وأحد بيوت الخبرة والمراكز المعترف بها دولياً.

رسالتنـا

يسعى المركز إلى تصميم وتطوير وتطبيق نظام شامل للتقويم وضمان الجودة والاعتماد بمؤسسات التعليم الوطنية من أجل تطوير العملية التعليمية.

الأهداف الاستراتيجية

  • تشجيع روح المنافسة بين المؤسسات التعليمية والتدريبية لتجويد العملية التعليمية من خلال تعريفها والتوصية بمكافأتها.
  • تعريف المجتمع ومؤسساته المختلفة بواقع المؤسسات التعليمية والتدريبية من خلال إعداد تقارير دورية مفصلة عنها.
  • إعداد وتنفيذ برامج تدريبية للكوادر البشرية بالمركز بما يتماشي وطبيعة عملها.
  • إعداد الإطار الوطني للمؤهلات العلمية في التعليم العالي بما يضمن انسجامها وتوافقها مع المؤهلات العلمية التي تمنحها المؤسسات المناظرة خارج ليبيا.
  • تطوير الإدارة الإلكترونية في الأعمال الإدارية والمالية والخدمية بالمركز.
  • الاستمرار في نشر ثقافة الجودة والتطوير المستمر والتقييم والاعتماد وتوفير الأدلة الإرشادية والمساعدات التقنية والتدريبية.
  • تقديم المشورة والنصح والتوجيه للمؤسسات التعليمية والتدريبية التي لم تحقق المستويات المطلوبة من الجودة في العناصر المطلوب اعتمادها.
  • ترسيخ وتطبيق أسس ومعايير وشروط التقييم والاعتماد الأكاديمي وتعديلها وتطويرها.
  • نشر المعلومات والبيانات الخاصة بالاعتماد لأغراض التوعية والإعلام والبحث العلمي وإتاحتها للجهات والأفراد الراغبين في الاطلاع عليها.
  • التعاون مع هيئات الاعتماد وضمان الجودة العربية والدولية.
تأسيس المركز ←

تأسيس المركز

بموجب قرار مجلس الوزراء (اللجنة الشعبية العامة سابقاً) رقم (164) لسنة 2006م، والذي ينص في مادته الأولى : ((ينشأ بموجب أحكام هذا القرار مركز عام يسمى المركز الوطني لضمان جودة واعتماد المؤسسات التعليمية والتدريبية ))، وتكون له الشخصية الاعتبارية ويتمتع بالذمة المالية المستقلة، وللمركز أن ينشئ فروعاً له في البلديات، ويكون مقره مدينة طرابلس، ويمارس المركز اختصاصاته طبقاً لما ورد في الهيكل التنظيمي المُعتمد رقم (52) لسنة 2015م، وفي إطار أهدافه التي حددتها المادة (8) من القانون (18) لسنة 2010م.

مهام المركز ←

مهام المركز

يعمل المركز علي تصميم وتطوير وتطبيق نظام شامل للتقويم وضمان الجودة والاعتماد بمؤسسات التعليم الوطنية ، لأجل تطوير العملية التعليمية للوصول بها إلي مستويات الكفاءة والتميز، و بما يمكنها من الارتقاء بمستوى خريجيها ، والدفع بالمساهمات البحثية والمعرفية في تحقيق أهداف ومتطلبات التنمية والمنافسة في أسواق العمل المحلية والإقليمية والدولية ، عبر نشر ثقافة التخطيط والتقييم الذاتي من خلال وضع واقتراح السياسات العامة للجودة في عمليات دقيقة لمعادلة الشهادات العلمية والأجنبية ، وعمليات التدقيق والاعتماد للمؤسسات التعليمية والتدريبية في إطار نظام داخلي متكامل للمؤسسات التعليمية والتدريبية يضمن مخرجات تعليمية تتميز بالقدرة التنافسية .

تأسيس المركز ←

تأسيس المركز

بموجب قرار مجلس الوزراء (اللجنة الشعبية العامة سابقاً) رقم (164) لسنة 2006م، والذي ينص في مادته الأولى : ((ينشأ بموجب أحكام هذا القرار مركز عام يسمى المركز الوطني لضمان جودة واعتماد المؤسسات التعليمية والتدريبية ))، وتكون له الشخصية الاعتبارية ويتمتع بالذمة المالية المستقلة، وللمركز أن ينشئ فروعاً له في البلديات، ويكون مقره مدينة طرابلس، ويمارس المركز اختصاصاته طبقاً لما ورد في الهيكل التنظيمي المُعتمد رقم (52) لسنة 2015م، وفي إطار أهدافه التي حددتها المادة (8) من القانون (18) لسنة 2010م.

مهام المركز ←

مهام المركز

يعمل المركز علي تصميم وتطوير وتطبيق نظام شامل للتقويم وضمان الجودة والاعتماد بمؤسسات التعليم الوطنية ، لأجل تطوير العملية التعليمية للوصول بها إلي مستويات الكفاءة والتميز، و بما يمكنها من الارتقاء بمستوى خريجيها ، والدفع بالمساهمات البحثية والمعرفية في تحقيق أهداف ومتطلبات التنمية والمنافسة في أسواق العمل المحلية والإقليمية والدولية ، عبر نشر ثقافة التخطيط والتقييم الذاتي من خلال وضع واقتراح السياسات العامة للجودة في عمليات دقيقة لمعادلة الشهادات العلمية والأجنبية ، وعمليات التدقيق والاعتماد للمؤسسات التعليمية والتدريبية في إطار نظام داخلي متكامل للمؤسسات التعليمية والتدريبية يضمن مخرجات تعليمية تتميز بالقدرة التنافسية .