Skip links

حول المركز

من نحن ؟

المركز الوطني لضمان جودة

أدركت ليبيا الدور المهم والحيوي لمنظومة التعليم في التنمية الشاملة، كما أنها وعت التحديات المحلية والعالمية التي تواجهها، وأهمية تطـوير جودة المنظومة من خلال الأخذ بمنهجيات وإتباع آليـات ضمان الجـودة والاعتماد، لذا تم إنشاء المركز بناء على قرار (164) لسنة 2006م,الصادر عن اللجنة الشعبية العامة (سابقاً).

تواصل معنا الأن

” الجودة التميز والريادة والتحسين المستمر “

رسالة المركز

“يسعى المركز إلى تصميم وتطوير وتطبيق نظام شامل للتقويم وضمان الجودة والاعتماد بمؤسسات التعليم الوطنية من أجل تطوير العملية التعليمية للوصول إلى أعلى مستويات الجودة والكفاية والتميز، بما يمكنها من الارتقاء بمستوى الخريجين والأنشطة البحثية والمعرفية للمساهمة في تحقيق أهداف ومتطلبات التنمية والمنافسة في أسواق العمل والإقليمية والدولية. “

الأهداف الاستراتيجية

الاستمرار في نشر ثقافة الجودة والتطوير المستمر والتقييم والاعتماد وتوفير الأدلة الإرشادية والمساعدات التقنية والتدريبية.

تقديم المشورة والنصح والتوجيه للمؤسسات التعليمية والتدريبية التي لم تحقق المستويات المطلوبة من الجودة في العناصر المطلوب اعتمادها.

ترسيخ وتطبيق أسس ومعايير وشروط التقييم والاعتماد الأكاديمي وتعديلها وتطويرها.

نشر المعلومات والبيانات الخاصة بالاعتماد لأغراض التوعية والإعلام والبحث العلمي وإتاحتها للجهات والأفراد الراغبين في الاطلاع عليها.

التعاون مع هيئات الاعتماد وضمان الجودة العربية والدولية.

تشجيع روح المنافسة بين المؤسسات التعليمية والتدريبية لتجويد العملية التعليمية من خلال تعريفها والتوصية بمكافأتها.

تعريف المجتمع ومؤسساته المختلفة بواقع المؤسسات التعليمية والتدريبية من خلال إعداد تقارير دورية مفصلة عنها.

إعداد وتنفيذ برامج تدريبية للكوادر البشرية بالمركز بما يتماشي وطبيعة عملها.

إعداد الإطار الوطني للمؤهلات العلمية في التعليم العالي بما يضمن انسجامها وتوافقها مع المؤهلات العلمية التي تمنحها المؤسسات المناظرة خارج ليبيا.

تطوير الإدارة الإلكترونية في الأعمال الإدارية والمالية والخدمية بالمركز.

الرؤية

“أن يكون المركز مرجعية قيادية لضمان جودة الأداء والاعتماد للمؤسسات التعليمية والتدريبية في ليبيا وأحد بيوت الخبرة والمراكز المعترف بها دولياً.”