من نحن 

المركز الوطني لضمان جودة واعتماد المؤسسات التعليمية والتدريبية هو أحد الركائز الرئيسية لإصلاح و تطوير التعليم فـي لـيبيـا، يهدف إلى بناء وتطوير نظام وطني شامل للتقويم وضمان الجودة واعتماد كافة المؤسسات التعليمية والتدريبية، العامة والخاصة، من اجل تطوير العملية التعليمية والتدريبية، للوصول إلى أعلى مستويات الجودة والكفاءة والتميز إسترشادا بالمعايير الدولية، وهو الجهة المسؤولـة عن نشر وتعزيز ثقـافـة الجودة، وضع وتطـوير معـايير الاعتماد (المؤسسي/ البرامجي) المحلـية بما يتوافق مع المعايير القياسية الدولية، وهو المخول باعتماد المؤسسات التعليمية والتدريبية لتحسين مخرجاتها وزيادة قدرتها التنافسية محلياً ودولياً، وهو الجهة المسؤولة عن الاعتراف بالمؤسسات التعليمية الاجنبية، ومعادلة المؤهلات العلمية الصادرة عنها بما يناظرها من مؤهلات وطنية.

عضويات المركز

من نحن

المركز الوطني لضمان جودة واعتماد المؤسسات التعليمية والتدريبية هو أحد الركائز الرئيسية لإصلاح و تطوير التعليم فـي لـيبيـا، يهدف إلى بناء وتطوير نظام وطني شامل للتقويم وضمان الجودة واعتماد كافة المؤسسات التعليمية والتدريبية، العامة والخاصة، من اجل تطوير العملية التعليمية والتدريبية، للوصول إلى أعلى مستويات الجودة والكفاءة والتميز إسترشادا بالمعايير الدولية، وهو الجهة المسؤولـة عن نشر وتعزيز ثقـافـة الجودة، وضع وتطـوير معـايير الاعتماد (المؤسسي/ البرامجي) المحلـية بما يتوافق مع المعايير القياسية الدولية، وهو المخول باعتماد المؤسسات التعليمية والتدريبية لتحسين مخرجاتها وزيادة قدرتها التنافسية محلياً ودولياً، وهو الجهة المسؤولة عن الاعتراف بالمؤسسات التعليمية الاجنبية، ومعادلة المؤهلات العلمية الصادرة عنها بما يناظرها من مؤهلات وطنية.

هدفنـا

يهدف المركز إلي بناء وتطوير نظام وطني شامل للتقويم وضمان الجودة واعتماد كافة المؤسسات التعليمية والتدريبية ، العامة والأهلية.

رؤيتنـا

الريادة في جودة التعليم والتميّز إقليميا ودوليا.

رسالتنـا

يسعى المركز لتطبيق وتطوير نظام شامل لضمان جودة واعتماد المؤسسات التعليمية والتدريبية، وتوكيد جودة مُخرجاتها بما يتلاءم مع المعايير، والممارسات الدولية للتميّز، وتحقيق أهداف التنمية المُستدامة.

الأهداف الاستراتيجية

  • تشجيع روح المنافسة بين المؤسسات التعليمية والتدريبية لتجويد العملية التعليمية من خلال تعريفها والتوصية بمكافأتها.
  • تعريف المجتمع ومؤسساته المختلفة بواقع المؤسسات التعليمية والتدريبية من خلال إعداد تقارير دورية مفصلة عنها.
  • إعداد وتنفيذ برامج تدريبية للكوادر البشرية بالمركز بما يتماشي وطبيعة عملها.
  • إعداد الإطار الوطني للمؤهلات العلمية في التعليم العالي بما يضمن انسجامها وتوافقها مع المؤهلات العلمية التي تمنحها المؤسسات المناظرة خارج ليبيا.
  • تطوير الإدارة الإلكترونية في الأعمال الإدارية والمالية والخدمية بالمركز.
  • الاستمرار في نشر ثقافة الجودة والتطوير المستمر والتقييم والاعتماد وتوفير الأدلة الإرشادية والمساعدات التقنية والتدريبية.
  • تقديم المشورة والنصح والتوجيه للمؤسسات التعليمية والتدريبية التي لم تحقق المستويات المطلوبة من الجودة في العناصر المطلوب اعتمادها.
  • ترسيخ وتطبيق أسس ومعايير وشروط التقييم والاعتماد الأكاديمي وتعديلها وتطويرها.
  • نشر المعلومات والبيانات الخاصة بالاعتماد لأغراض التوعية والإعلام والبحث العلمي وإتاحتها للجهات والأفراد الراغبين في الاطلاع عليها.
  • التعاون مع هيئات الاعتماد وضمان الجودة العربية والدولية.
تأسيس المركز ←

تأسيس المركز

أُنشاء المركز بموجب قرار اللجنة الشعبية العامة سابقاً رقم (164) لسنة 2006م، تحت مُسمى مركز ضمان جودة واعتماد مؤسسات التعليم العالي، تم تعديل مهامه واسمه بقرار اللجنة الشعبية العامة سابقاً رقم (129) لسنة 2009م، إلى مركز ضمان جودة واعتماد المؤسسات التعليمية ليشمل المدارس والجامعات والمعاهد، تم تعديل إسم المركز إلى إسمه الحالي “المركز الوطني لضمان جودة واعتماد المؤسسات التعليمية والتدريبية” وفق قانون التعليم رقم (18) لسنة 2010م، ويمارس المركز  في اختصاصاته حاليا وفقاً لهيكله التنظيمي المُعتمد بالقرار رقم (52) لسنة 2015م.

مهام المركز ←

مهام المركز

يعمل المركز علي تصميم وتطوير وتطبيق نظام شامل للتقويم وضمان الجودة والاعتماد بمؤسسات التعليم، لأجل تطوير العملية التعليمية للوصول بها إلي مستويات الكفاءة والتميز، بما يمكنها من الارتقاء بمستوى خريجيها، والدفع بالمساهمات البحثية والمعرفية في تحقيق أهداف ومتطلبات التنمية والمنافسة في أسواق العمل المحلية والإقليمية والدولية، عبر نشر ثقافة التخطيط والتقييم الذاتي من خلال وضع واقتراح السياسات العامة للجودة في عمليات التدقيق والاعتماد للمؤسسات التعليمية والتدريبية في إطار نظام داخلي متكامل للمؤسسات التعليمية والتدريبية يضمن مخرجات تعليمية تتميز بالقدرة التنافسية، وعمليات دقيقة لمعادلة الشهادات العلمية والأجنبية.

تأسيس المركز ←

تأسيس المركز

أُنشاء المركز بموجب قرار اللجنة الشعبية العامة سابقاً رقم (164) لسنة 2006م، تحت مُسمى مركز ضمان جودة واعتماد مؤسسات التعليم العالي، تم تعديل مهامه واسمه بقرار اللجنة الشعبية العامة سابقاً رقم (129) لسنة 2009م، إلى مركز ضمان جودة واعتماد المؤسسات التعليمية ليشمل المدارس والجامعات والمعاهد، تم تعديل إسم المركز إلى إسمه الحالي “المركز الوطني لضمان جودة واعتماد المؤسسات التعليمية والتدريبية” وفق قانون التعليم رقم (18) لسنة 2010م، ويمارس المركز  في اختصاصاته حاليا وفقاً لهيكله التنظيمي المُعتمد بالقرار رقم (52) لسنة 2015م.

مهام المركز ←

مهام المركز

يعمل المركز علي تصميم وتطوير وتطبيق نظام شامل للتقويم وضمان الجودة والاعتماد بمؤسسات التعليم، لأجل تطوير العملية التعليمية للوصول بها إلي مستويات الكفاءة والتميز، بما يمكنها من الارتقاء بمستوى خريجيها، والدفع بالمساهمات البحثية والمعرفية في تحقيق أهداف ومتطلبات التنمية والمنافسة في أسواق العمل المحلية والإقليمية والدولية، عبر نشر ثقافة التخطيط والتقييم الذاتي من خلال وضع واقتراح السياسات العامة للجودة في عمليات التدقيق والاعتماد للمؤسسات التعليمية والتدريبية في إطار نظام داخلي متكامل للمؤسسات التعليمية والتدريبية يضمن مخرجات تعليمية تتميز بالقدرة التنافسية، وعمليات دقيقة لمعادلة الشهادات العلمية والأجنبية.