Skip links

اللجنة العليا لمشروع إعداد المعايير المرجعية الاكاديمية الوطنية تعقد اجتماعها الاول .

اللجنة العليا لمشروع إعداد المعايير المرجعية الاكاديمية الوطنية تعقد اجتماعها الاول
طرابلس 22 يوليو 2020
تفعيلاً للقرار رقم “346” لسنة 2020م لعضو المجلس الرئاسي ووزير التعليم (المكلف) الدكتور “محمد عماري زايد” بشأن تشكيل اللجنة العليا لمشروع لإعداد المعايير المرجعية الاكاديمية الوطنية وهذا المشروع لاول مرة يحدث في قطاع التعليم العالي ليكون رافداً مهماً في تحسين مخرجات التعليم العالي بمختلف مراحله وتخصصاته العلمية والتقنية والتطبيقية.
استعرضت اللجنة العليا لمشروع إعداد المعايير المرجعية الأكاديمية الوطنية اليوم الإربعاء 22/7/2020 خلال إجتماعها الأول مراحل وآليات عملها، وجملة من المقترحات والأفكار والضوابط لتشكيل اللجان الفنية التخصصية للحقول الأكاديمية.
كما تناول الإجتماع الذي عقد بمقر المركز الوطني لضمان جودة وإعتماد المؤسسات التعليمية والتدريبية وترأسه رئيس اللجنة الدكتور “محمد العتوق” وحضره كامل أعضاء اللجنة، رئيس الهيئة الوطنية للتعليم التقني والفني الدكتور “عادل زنداح”، ورئيس لجنة إدارة هيئة أبحاث العلوم الطبيعية والتكنولوجيا الدكتور “فيصل العبدلي”، ومدير إدارة شؤون الجامعات الدكتور “الطاهر بن طاهر” ، ومدير إدارة الدراسات العليا الدكتور “سعيد معيوف”، والمدير التنفيذي للمشروع الدكتور “أسامة الفزاني” مناقشة كيفية تفعيل مواد قرار اللجنة وتحديد وتوزيع المسؤوليات والمهام بالشكل التي يحقق أهداف المشروع الذي يعد الأول ضمن المشاريع الإستراتيجية التي كشف عنها عضو المجلس الرئاسي ووزير التعليم (المكلف) الدكتور “محمد عماري زايد” لتطوير التعليم وتحسين مخرجاته.
وقد تخلل الإجتماع الأول للجنة العليا لمشروع إعداد المعايير المرجعية الاكاديمية الوطنية عرض مرئي قدمه المدير التنفيذي للمشروع “الفزاني” أوضح فيه الوضع الحقيقي والواقعي للبرامج الأكاديمية ونواتجها في التعليم العالي، موضحاً أهمية التحول إلى التعليم المرتكز على المعايير ، لما له من دور إيجابي ووطني وفعال للارتقاء بمستوى الخريج الليبي على المستوى المحلي والدولي، واتاحة الفرص لتمايز الجامعات ومخرجاتها.
كما بيين خلال العرض الضوئي الملامح الرئيسية ومكونات العمل ومراحله للبرنامج الوطني لبناء المعايير المرجعية الأكاديمية الوطنية (NARS)، وتحديد مواصفات الخريج الليبي في مجال التعليم العالي من خلال إعداد المعايير المرجعية الأكاديمية الوطنية.
وتطرق المجتمعون لكيفية إعداد التصنيف الليبي للحقول الاكاديمية (Academic Fields.) للتعليم العالي، وهل سيكون استناداً إلى التصنيف الدولي الموحد للتعليم الصادر عن المنظمة الدولية للعلوم والثقافة “اليونسكو” – ISCED- 2013 كما موجود بعدة دول إو أن يكون مختلف؟.
وفي ختام الإجتماع تم الإتفاق على تشكيل اللجان الفنية التخصصية وفرق العمل في الحقول والمجالات والبرامج الأكاديمية، بالإصافة إلى دعوة رؤوساء الجامعات الليبية لتعريفهم بهذا المشروع (الأول) والتشاور معهم والإستعانة بهم في عملية التنفيذ واختيار رؤوساء الفرق واللجان العلمية.
وقد تعهد مدير المركز الوطني لضمان جودة وإعتماد المؤسسات التعليمية والتدريبية ورئيس للجنة العليا للمشروع وأعضائها على بذل قصارى جهدهم في سبيل انجاز هذا العمل الوطني السامي.

Leave a comment